الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

رئيس "قطر للبترول": لن نقطع الغاز عن الإمارات مراعاة للأشقاء

18 يونيو 2017 الساعة 10:47
الرئيس التنفيذي لشركة "قطر للبترول" الحكومية، سعد شريدة الكعبي
قال الرئيس التنفيذي لشركة "قطر للبترول" الحكومية، سعد شريدة الكعبي، الأحد، إن قطر لن تقطع إمدادات الغاز عن الإمارات رغم أزمة قطع العلاقات وبند يتعلق بحالة "القوة القاهرة".

وجاءت تصريحات الكعبي في مقابلة مع قناة "الجزيرة" القطرية، حيث قال: "قطر لم تقطع الغاز عن الإمارات رغم وجود بند يعفيها من التزاماتها التعاقدية بتوريد الغاز متعلق بحالة ’القوة القاهرة‘ التي من ضمنها الحصار،" ويُذكر أن الدوحة تُشير إلى قطع كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ودول أخرى للعلاقات معها بـ"الحصار"، في حين تقول الدول إنها "مقاطعة".

وأضاف الكعبي أن استمرار تدفق الغاز حتى الآن جاء "مراعاة للشعب الإماراتي،" متابعاً بأن "قطر لا تتعامل بعقودها فقط وإنما بأخلاقها،" على حد تعبيره.

ويُذكر أن قطر تُعد أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتشمل قائمة أكبر زبائنها اليابان وكوريا الجنوبية والهند. والإمارات ضمن تلك القائمة. إذ هناك خط أنابيب تحت سطح البحر، تديره شركة "دولفين للطاقة"، يمتد على مسافة 364 كيلومتراً من راس لفان في قطر إلى أبو ظبي في الإمارات، وما بعدها إلى عمان.

ويحمل خط الأنابيب ذلك نحو ملياري قدم مكعب من الغاز يومياً، وأغلب تلك الكمية تلبي نحو 30 في المائة من احتياجات الإمارات من الطاقة. وشروط العقد سرية، ولكن محللي صناعة الغاز يقولون إن الإمارات تدفع أقل بكثير من سعر السوق الحالي.

وكانت الإمارات قد قالت في الأيام الأولى بعد إعلان قطع العلاقات، إنها لا تتوقع أن تؤثر الأزمة الدبلوماسية على صفقة الإمداد بالطاقة. إذ قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، لـCNN، إن "تلك الالتزامات تجارية ذات أطر قانونية مناسبة،" متابعاً: "لا أعتقد أننا سنرى هذا النوع من الانتقام.