الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

لاعبو انكلترا والمانيا سيضعون شعار زهرة الخشخاش في ودية ويمبلي

8 نوفمبر 2017 الساعة 11:11
سيضع لاعبو منتخبي انكلترا والمانيا عصبة سوداء تحمل شعار "زهرة الخشخاش" المخصص لاحياء ذكرى ضحايا بريطانيا، خلال مواجهتهما الجمعة على ملعب ويمبلي في مباراة دولية ودية في كرة القدم، بحسب ما أعلن الاتحاد الانكليزي الاربعاء.

تأتي هذه الخطوة بعد تراجع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في نزاعه مع السلطات الكروية البريطانية بشأن وضع الشارات المخصصة لاحياء ذكرى ضحايا بريطانيا العظمى (انكلترا وايرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز) الذي سقطوا خلال الحروب.

ويأتي موعد المباراة قبل يوم من الذكرى الـ99 للهدنة التي وقعتها بريطانيا والمانيا بعد نهاية الحرب العالمية الاولى.

وقال الرئيس التنفيذي للاتحاد الانكليزي مارتين غلين "احياء ذكرى الرجال والسيدات الذين خدموا هذه البلاد متجذر في أمتنا (...) كثيرون قدموا التضحيات الكبرى وسنكرمهم داخل وخارج الملعب في مباراتنا ضد المانيا".

وأردف "أود ان أشكر الاتحاد الالماني لكرة القدم، لموافقته على وضع الزهرة في المباراة ، في اطار التضامن والوحدة في هذا الوقت الهام".

بدوره، قال راينهارد غريندل رئيس الاتحاد الالماني "أرجب بايجابية بقرار السماح للمنتخبين الانكليزي والالماني وضع العصب مع شعار الخشخاش، لان ذلك لا يتعلق بالدعاية السياسية بأي شكل من الاشكال".

وتابع "يتذكرون نوع القيم المهدورة في حربين عالميتين، لكننا نعتز بها في كرة القدم: الاحترام، التسامح والانسانية".

وكان الاتحاد الدولي غرم العام الماضي انكلترا، اسكتلندا، ويلز وايرلندا الشمالية لوضع الشارات اذ عدها "رموزا سياسية".

واعتبرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ان الغرامة "شائنة"، وقال الاتحاد الانكليزي انه سيستأنف العقوبة لدى محكمة التحكيم الرياضي. لكن الاتحاد الدولي اعلن الشهر الماضي ان الاتحادات البريطانية ليست مجبرة على دفع غراماتها.

وتمنع قوانين الفيفا اي "بيانات او صور سياسية، دينية، او شعارات شخصية" على زي اللاعبين.