الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

مسابقة سنوية تضم نشطاء وناشطات ومدراء مديريات وشخصيات اجتماعية.. كاتبة «قصة شهيد» الزميلة خديجة بن بريك بين 12 متنافسا على أفضل شخصية في 2017

13 يناير 2018 الساعة 06:00
الزميلة خديجة بن بريك
تنظم مؤسسة "لأجلك يا عدن" مسابقة أفضل شخصية عام 2017، بمشاركة 12 شخصية من شباب وشابات العاصمة عدن بينهم محررة «الأيام» الصحافية والناشطة المجتمعية خديجة بن بريك التي تكتب “قصة شهيد" في صحيفة «الأيام».

وعرفت رئيسة المؤسسة د. ياسمين محمد باغريب بمواصفات شخصية عام 2017 في بيان نشرته أمس: “هو شخص كان له تأثير مباشر على تحسين المستوى المعيشي أو الأمني للمواطنين ودعم السلم الاجتماعي والتعايش ونبذ التمييز والعنصرية ضد أي فئة من فئات المجتمع".

وأضافت صاحبة الفكرة باغريب "وقد كان قائدا أو عضوا نشطا في مشروع خيري إنساني او أكثر مادي أو معنوي، اقتصادي أو اجتماعي أو ثقافي لدعم عجلة التنمية المجتمعية على مستوى أي منطقة أو مديرية أو المحافظة أو الوطن بشكل عام".
د. ياسمين باغريب (صاحبة الفكرة)


وضمت قائمة المرشحين لجائزة أفضل شخصية لعام 2017 كلا من: (خديجة بن بريك صحافية وناشطة مجتمعية، ايهاب باوزير ناشط مجتمعي، د.مهيب عوض عباد رئيس المؤسسة الطبية الميدانية، عوض صالح مشبح مدير مديرية خورمكسر، خالد سيدو مدير مديرية صيرة، انور محمد انور خان ناشط مجتمعي، وهيب هائل احمد ناشط مجتمعي، هبة علي زين عيدروس ناشطة حقوقية، تسهيد عاصم ناشطة مجتمعية، مبارك الهمامي رجل اعمال، هاني اليزيدي مدير مديرية البريقة، رميصاء يعقوب ناشطة مجتمعية).

ويوضح بيان المسابقة شروط كيفية اختيار المرشح الأفضل، تتلخص بما يلي:

1 - الأنشطة والأعمال الإنسانية والخيرية:

أن يكون المرشح قدم أعمالا وأنشطة إنسانية خيرية خلال عام 2017 تؤهله للفوز، وتشمل هذه الأعمال مشاريع وأنشطة مجتمعية، إغاثية، مشاريع نظافة، مساعدات نقدية ومعنوية او تنفيذ مشروع أو أكثر له تأثير على السلم والامن الاجتماعي، أو دفع بمبادى التسامح والتعايش بين فئات المجتمع.

2 - الأخلاق العامة: يجب على المرشح أن يتحلى بالأخلاق المطلوبة، مثل الصدق والأمانة والإخلاص، وكلما كانت هذه الصفات متوفرة فيه، زادت فرص اختياره كأفضل شخصية، ويؤخذ هذا المعيار بالتوازي مع المعايير الأخرى.

3 - السيرة الذاتية والخبرات والأنشطة السابقة: يجب مراعاة السيرة الذاتية للمرشح، وأعماله السابقة في مختلف الجوانب وخبرته العامة والشاملة فيها.

4 - العمل والخدمة العامة: لا بد للمرشح أن يكون له إسهامات واضحة في ميادين العمل العام، ولا بد أن تكون له إنجازات في هذا المجال.

5 - التميز والإبداع: يجب أن تكون أعمال المرشح لها إضافات جديدة في مجال العمل الخيري والعام بشكل عام وليست روتينية.

6 - الفريق القوي: تكمن قوة المرشح في قوة وانسجام فريق عمله. وعندما تنظر لفريق المرشح تستطيع تكوين صورة عامة عن جدارة الشخص من خلال عمله في فريق ذي كفاءات وخبرات متنوعة.

7 - العلاقات العامة والمعرفة المجتمعية: يجب أن يتحلى المرشح بالعلاقات المجتمعية العامة وأن يكون قريبا من هموم ومشاكل المجتمع، وعلى دراية بما يعانيه حتى يتمكن من أداء مهامه على الوجه الأمثل وبشكل شرعي وقانوني.

8 - يؤخذ من تصويت الجمهور 40 % و60 % لجنة تحكيم، وتتكون لجنة التحكيم من 5 شخصيات من المجتمع.

9 - لاتوجد له سوابق امنية او أخلاقية ولا قضايا قيد الحكم.

10 - مستقل وليس لأعماله علاقة بدعم ودفع حزب معين او تيار أو جماعة، ولا توجد له منشورات او مقالات عنصرية أو تمييزية، ولا تأخذ اللجنة بعين الاعتبار القناعات السياسية لأي شخص لاختياره”.

وانتهت أمس الاول عملية التصويت على اختيار المرشحين الذين سيتم الإعلان عنهم في أبريل المقبل.

وستعمل اللجنة المختصة على إرساء المسابقة بحيث تنظم سنويا.