الرئيسية | من نحن | نواصل معنا | نسخة الموبايل

الحكومة تقر إنشاء ميناء في شبوة بأدبيات وزير النقل السابق

13 يناير 2018 الساعة 06:00
رئيس الحكومة د.أحمد عبيد بن دغر في اجتماع مجلس الوزراء
أقر رئيس الحكومة د.أحمد عبيد بن دغر في اجتماع مجلس الوزراء أمس الاول الخميس الأوراق الرسمية التي كان قدمها وزير النقل السابق مراد الحالمي والتي تهدف لإنشاء ميناء تجاري بمحافظة شبوة بإسم "قنا".

وجاء في الأوراق الرسمية التي تقدم بها الوزير السابق مراد علي محمد الحالمي أنه تم التنسيق مع محافظ شبوة بهدف إنشاء لجنة لتسليم الأرض لمؤسسة موانئ البحر العربي المسؤولة على إدارة الميناء، وأجريت أعمال استلام الأرض الواقعة بمنطقة المجدحه والبيضاء في بئر علي مديرية رضوم كونها أفضل المواقع لإقامة ميناء تجاري من بين بقية المواقع التي درست.

ورفعت التقارير الأولية بهذا الخصوص، وتم الموافقة عليها وإصدار قرار وزاري رقم 24 لسنة 2016م يقضي بتشكيل لجنة فنية.

ووقع اختيار وزارة النقل (في عهد الحالمي) على هذه المنطقة كميناء تجاري لما لها من أهمية، حيث تتميز منطقة بئر علي بمميزات طبيعية وبحرية متنوعة تتطابق مع ما جنح إليه البنك الدولي ومنظمة المنح البيئية الألمانية في عام 2005 كإحدى المناطق الرائدة، ولما تتميز به من تنوع حيوي كبير يضم أكبر مستعمرات الشعاب المرجانية في خليج عدن، ولما تمثله المنطقة من حاجة ملحة لإقامة ميناء تجاري متعدد الأغراض في محافظة شبوة.

منطقة قنا


وأيدت اللجنة الفنية، بناء على النتائج التي حصلت عليها خلال الدراسة، إقامة ميناء منطقة المجدحة بشكل رئيسي والتي أشارت مخرجات الدراسة إلى ملائمة رأس المجدحة وقربه من خطوط الملاحة الدولية، مع ضرورة استكمال بقية الأعمال والتوصيات الفنية من استشارة المجتمع المحيط وملكية الأرض والمسائل البيئية والطبوغرافية وسبر الأعماق.

وأمس الاول الخميس ذكرت وكالة (سبأ) الرسمية إن مجلس الوزراء وافق على المشروع وكلف وزير النقل الجديد ومحافظ شبوة بتقديم تقرير إلى مجلس الوزراء بما تم تنفيذه خلال شهر من تاريخه على ان ينفذ القرار بالوسائل الادارية والمالية اللازمة، ويبدأ تنفيذه من تاريخه وينتهي بانتهاء تنفيذ احكامه.